مدرسة ذي النورين
يشرفنا انضمامك لمجموعتنا
مدرسة ذي النورين
يشرفنا انضمامك لمجموعتنا
مدرسة ذي النورين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ذي النورين

حينما يكون القلم و فيا لنا يجب أن نكون أوفياء لساحته البراقة في منتدانا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 @(النثر وفنونه):

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مالك العوفي
مشرف
مشرف
مالك العوفي


عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
الموقع : الطائف

@(النثر وفنونه): Empty
مُساهمةموضوع: @(النثر وفنونه):   @(النثر وفنونه): Emptyالأربعاء مارس 10, 2010 5:50 am

@(النثر وفنونه):

-العوامل التي أثرت في تطور النثر في العصر العباسي الأول.
1_ازدهار حركت الترجمه والتأثر بالآثار الأدبيه الأجنبيه والنظرات والأفكار البلاغيه لدى الفرس واليونان والهند.

2_انتشار الوعاظ والقصاص والنساك في المسجد والساحات وألتفاف العامه حولهم.

3_ظهور المذاهب الفلسفية وأقوال الحكماء في الثقافات الاجنبيه في الأدب العربي.

4_احتدام الجدل الديني وقيام المناظرات بين الفرق الإسلاميه.


=هذه بعض العوالم التي ساعدت في ازدهار النثر في العصر العباسي الأول وهي كانت عوامل مساعده فقط وليست أساسيه فالعرب منذ العصر الجاهلي وهم يعرفون هذا الفن ، وسبب ظهور النثر في اللغه العربي هو ان العرب في الجاهليه وفي صدر الإسلام لم يكن فيهم كتاب الإ قليل ،وكان جميع العرب أهل حفظ ، فإذا قال احدهم مقوله حفظها الجميع، والسبب الآخر أيضاً هو أنه كان لهم في كل نادي من نواديهم أو تجمع خطيب فلم يكن يملكون أوراق يقرأون منها بل كانوا يحفظون.
-هذا ما وجدته من أسباب لظهور مثل هذا الفن (النثر).

*ازدهر في بداية العصر العباسي فن الخطابه واضمحل شأنها في نهايته والسبب في ذلك أن الخطابه ازدهرت دفاعاً عن حق العباسيين في الخلافه وتمكيناً لدولتهم، واضمحلت بعد ذلك بسبب احتجاب الخلفاء عن العامه وزوال الداعي لها.


*وهذا العصر أخرج لنا فنٌ جديد وهو فن الرسائل وكانت على نوعان:
1-الرسائل الدوينوايه: وهي عباره عن رسائل يبعثها الخلفاء إلى الولاة و العمال في شتى بقاء الخلافه.

2-الرسائل الأدبيه: وهي رسائل بين الأدباء ،ويندرج تحتها: الرسائل الإخوانيه: وهي الرسائل التي يبعثها الأدباء بينهم في شؤونهم الإجتماعيه.
ومن الرسائل الأدبيه :مايتناول الصفات والأخلاق ومسائل السياسه وشؤون الحكم ونصيحة السلطان، وكان من أبرز من كتب في هذا الفن هو عبدالله بن المقفع واحتل ابن المقفع مكانه عاليه بين كتاب هذا العصر وتاريخ الكتابه العربيه على مر العصور، كان ذو ثقافه واسعه ، عمل في الدواوين ، أتقن اللغه الفارسيه حتى تمكن من ترجمة كتاب ((كليله ودمنه)) من الفارسيه إلى العربيه، وكتب عددة رسائل ومنها الأدب الصغير والأدب الكبير،
وكان يعالج في الأدب الصغير قضايا الناس ووعضهم، أما في الأدب الكبير يعالج أمور الخلافه والسياسه والحكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللهـ العوفيـ
مشرف
مشرف
عبداللهـ العوفيـ


عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 28

@(النثر وفنونه): Empty
مُساهمةموضوع: رد: @(النثر وفنونه):   @(النثر وفنونه): Emptyالأحد مارس 14, 2010 9:52 am

ممتاز يا مالك أحب ان اقول لك أنك مثقف جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مالك العوفي
مشرف
مشرف
مالك العوفي


عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
الموقع : الطائف

@(النثر وفنونه): Empty
مُساهمةموضوع: رد: @(النثر وفنونه):   @(النثر وفنونه): Emptyالأربعاء مارس 17, 2010 1:22 pm

والله احرجتني بقوه Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
@(النثر وفنونه):
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رواد النثر الحديث
» النثر العربي عند العرب القدامى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ذي النورين :: °l||l°.. الـــقــسم الأدبـــــي ..°l||l° :: •|| الـنـثـر والـخـواطـر ~-
انتقل الى: